الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

بسم الله الرحمن الرحيم اليوم سوف نتعرف على أجزاء الكمبيوتر





يعرف الحاسوب بأنه جهاز لمعالجة البيانات أو المعلومات بعمليات حسابية ومنطقية بصفة آلية ودون تدخل بشري ،أثناء التشغيل وعادةً ما يعمل بالترقيم الثنائي . كما يعرف الحاسوب أنه عبارة عن جهاز إلكتروني ،يقوم بإستقبال البيانات ومن ثم معالجتها ثم تخزينها أوإظهارها للمستخدم بصورة أخرى . وطبعاً إذا أراد أن يقوم بتلك الوظائف لابد من أجهزة خاصة تساعده على فعل ذلك ، فهناك أجهزة خاصة للإدخال أخرى للمعالجة وأخرى للتخزين . وإذا نظرنا للحاسوب نظرة شاملة نجد ان الحاسوب يقوم ليس فقط بإستقبال البيانات ومن ثم معالجتها حسب رغبتها وإخراج نتائج عملية المعالجة وتخزينها بل يمكن أيضاً نقلها إلى جهاز حاسب آخر أي حسناًو الآن ما معنى الكلمات " البيانات ، المعالجة ،الإخراج ،التخزين ...".
• البيانات DATA  : هي أية معلومة مكتوبة بطريقة تمكن الحاسب أن يتعامل معها ،فالمعلومات التي لا يستطيع الحاسوب التعامل معها ى تعتبر بيانات بالنسبة له .
• المعالجة Processing : هي عملية تحويل البيانات أو إسترجاعها إلى شكل يتمكن الحاسوب من فهمها .
• التخزين Storge :هي عملية الإحتفاظ بالبيانات لإسترجاعها لاحقاً ،ويسمى ذاكرة في عالم الحاسوب .
• الشبكات Networks : هي مجموعة من الحواسيب مرتبطة مع بعضها البعض تتمكن من تبادل البيانات مع بعضها . 

ثانيا وهو مكونات الحاسوب
يتكون الحاسوب من وحدات إدخال وإخراج ،وإتصال ووحدات معالجة مركزية وأخرى للحساب و المنطق وهي كمايلي  :

1)وحدات الإدخال :

وهي التي يتم من خلالها إدخال الأوامر للكمبيوتر وتزويده من خلالها بالمعلومات ، مثل: لوحة المفاتيح Clavier ، الفأرة Souris ،الماسح الضؤي Scaner ،والمكروفون Microphne ،الكاميراCamera ،القلم الضؤي Stylooptique .

2)وحدات الإخراج :

وهي الوحدات التي يتم من خلالها إخراج النتائج من الحاسوب إلى المستخدم مثل :الشاشة Ecran ، الطابعة Imprimante ،السماعات Speakers .

3)وحدات الإتصال :

مثل: بطاقة الشبكة Carte réseau ، المودام Modem ، الذي يقوم بتحويل الإشارات التناظرية لإشارة رقمية .

4)وحدة المعالجة المركزية :

وهي لأهم وحدات الكمبيوتر التي تعد العقل المفكر الذي يتحكم بمعالجة البيانات ،مهمتها التحكم في مكونات الحاسوب وتوجيه التعليمات إلى هذه المكونات لأداء مهمة معينة .

5)وحدات الحساب و المنظق :

إن المعالج يقوم بعمل العمليات الحسابية أو العمليات المنطقية ولكن يقوم بإرسالها إلى ALUالتي تقوم بالعملية الحسابية أو المنطقية ( > < / + ـ ) وتعيد النتائج إلى المعالج ليستخدمه


اخرا اهميه الحاسوب
تعتبر الحواسيب من أهم مستجدات التكنولوجيا والتي أصبحت تأثيراتها تمتدإلى مختلف ميادين الحياة ومجالاتها ،وتأتي أهميتها بالدرجة الأولى من قدرتها الكبيرة على تخزين المعلومات واسترجاعها وكذلك السرعة الهائلة في معالجة البيانات والدقة المتناهية في تنفيذ الأوامر والعمليات . برزت أهمية الحواسيب بعد الزيادة الهائلة في حجم المعلومات ،مما أدى إلى ضرورة معالجة هذا الكم الضخم من المعلومات ومتابعةته وحفظه ،لذلك كان لابد من إنتاج أجهزة متفوقة يكون بمقدورها القيام بهذه المهمات
المراجع: موسوعه ويكيبيديا 



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق